الرئيسية – الأساسى
الرئيسية – الأساسى
الرئيسية – الأساسى

الصين تطرح أول جهاز لعلاج السرطان بنيوترونات البورون في 2019

أعلنت مصادر طبية صينية اليوم الاثنين أنه من المتوقع بدء استخدام أول جهاز صيني يعتمد على مسرع لعلاج السرطان بتقنية الأسر الإشعاعي لنيوترونات البورون (بي.إن.سي.تي) في عام 2019.

وأفادت وكالة أنباء (شينخوا) الصينية بأن جامعة نانجينج لعلوم الطيران والفضاء وعدد من الشركات هي من قامت بتطوير هذا الجهاز, حيث يخضع حاليا لمرحلة الاختبار.

ويهدف الجهاز الذي يعمل بتقنية (بي.إن.سي.تي) إلى علاج مرضى السرطان بالإشعاع من خلال قيام الآشعة النيوترونية بتدمير الأورام التي تحتوى على مركب البورون دون إلحاق أي ضرر إشعاعي بالأنسجة الطبيعية المجاورة, ويعد هذا العلاج أقل ضررا من العلاجات الراهنة, كما أن أعراضه الجانبية أقل.

وقال ليو يوان هاو أستاذ العلوم والهندسة النووية في الجامعة” إن التحدي الأكبر في تطوير وتطبيق تقنية (بي.إن.سي.تي) هو مصدر النيوترون..موضحا أن النيوترونات يمكن إنتاجها من خلال مفاعل أو مسرع, لكنه نظرا لأمور تتعلق بالتكاليف والسلامة, ولأنه من الصعب بناء مفاعلات في المستشفيات, فإن استخدام مسرع يعد أرخص وأكثر أمنا ويمكن معه التحكم بسهولة في الآشعة النيوترونية”.

وأشار إلى أنه في الوقت الراهن هناك دول مثل اليابان وفنلندا وإيطاليا وروسيا والولايات المتحدة تعد رائدة في الدراسات السريرية لتقنية (بي.إن.سي.تي) وحققت تقدما في علاج سرطان الدماغ والعنق.

مقالات ذات صله