الرئيسية – الأساسى
الرئيسية – الأساسى
الرئيسية – الأساسى

الدكتور فتحى عفيفى : القسطرة المخية وسيلة انقاذ المريض من جلطات المخ

أكد الدكتور فتحى عفيفى أستاذ المخ والأعصاب بطب الأزهر، أن القسطرة المخية تعتبر اليوم وسيلة انقاذ المريض من جلطات المخ التى يصعب علاجها من خلال المذيبات العادية او مرور اكثر من اربعة ساعات على حدوثها.

واوضح الدكتور فتحى خلال المؤتمر الدولي الثالث لامراض المخ والاعصاب والقسطرة المخية والذي تنظمه طب الأزهر اليوم الخميس، ان السكتة الدماغية تتطلب تشخيصا إكلينيكيا وفحوصات ،موضحا أن التشخيص المبكر يتيح التدخل السريع والشفاء.

وقال الدكتور فتحى عفيفى ،أن الأعراض الأولية لجلطة المخ هى إعوجاج الفم ،وضعف الأطراف واضطراب بالكلام ،وعندما يحدث ذلك لابد من التدخل السريع فى مدة لا تزيد عن 3 ساعات ،وذلك باستخدام مذيبات الجلطة ،ونصح بتوفير هذا العقار فى جميع المستشفيات ،ولابد من توفير الأجهزة الحديثة مثل الرنين المغناطيسي وفحوصات معملية لتقييم الحالة.

وطالب عفيفي بالوقاية من الجلطة من خلال الفحص الدورى لاكتشاف ما إذا كان المريض يعانى من ارتفاع ضغط الدم، أو السكر ،مؤكدا أن السمنة تلعب دورا كبيرا فى حدوث الجلطة ،والأهم هو كيفية التعامل مع المريض بعد التدخل السريع لعلاج الجلطة ،والاهتمام بالعلاج الطبيعي ،والتخاطب ، حتى يستطيع أن يتعامل مع حالته ،ثم لابد من المتابعة الدورية، والتأكيد على المريض بعدم وقف العلاج .

مقالات ذات صله