الرئيسية – الأساسى
الرئيسية – الأساسى
الرئيسية – الأساسى

هاني الناظر يوضح أفضل طريقة لعلاج «الصدفية»

أوضح دكتور هاني الناظر أستاذ الأمراض الجلدية ورئيس المركز القومي للبحوث السابق، أن أفضل علاج لمرض الصدفية يكون بنظام الاستشفاء البيئي بسفاجا.

وأوضح هانى الناظر، أن هذه الطريقة من أفضل الطرق العلاجية حتى الآن وأكثرها أماناً وبعدا عن الآثار الجانبية للأدوية المختلفة، حيث لا يتناول المريض أي علاجات هناك، ويعتمد العلاج البيئي علي قيام المريض بالاستحمام في مياه البحر عالية الملوحة والمميزة لخليج سفاجا، ثم التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية طويلة الموجة مرتين يوميا الأولي صباحا بعد شروق الشمس، والثانية عصرا قبل غروبها.

ويستمر العلاج فترة ما بين اثنين إلي أربعة أسابيع طبقا للبرنامج الذي يختلف علي حسب درجة الإصابة ولون البشرة وتطور الشفاء.

وأوضح الناظر أن العلاج يبدأ من أول ابريل ويستمر خلال شهور الصيف وحتى أكتوبر، وقد تم بالفعل إنشاء مركزا لعلاج المرضي الغير القادرين في سفاجا في عام 1994 ويقع أمام مجلس المدينة ويستقبل مئات المرضي شهريا .

يذكر أن، «مرض الصدفية» مرض جلدي غير معدي ناتج عن نشاط في الجهاز المناعي ويظهر علي هيئة مساحات حمراء في الجلد تكسوها قشور فضية تشبه صدف البحر ومن هنا جاء اسم المرض، وعلي مدار حوالي خمسة وعشرين عام، تقريبا أشرف الدكتور هاني الناظر، خلالها وحتى الآن علي هذا المشروع، وأن نتائج العلاج في سفاجا لازالت هي الأحسن بالمقارنة بجميع الوسائل العلاجية الأخرى.

مقالات ذات صله